Return to site

جولة حول قبرص اليوانية

May 19, 2023

في الأغلب تذكرة الطيران قد تكون العائق الأكبر بالسفر! لكن إذا كنتَِ في الأردن وترغب أو ترغبين بالسفر فقط بتكلفة تتراوح ما بين ٨ - ٢٠ دينار ولمدة سفر قد لا تتجاوز الـ ٧٠ دقيقة! إليكم هذا الدليل السريع حول السفر إلى "قبرص" والتنقل داخلها ما بين بافوس - ليماسول - لارنكا ^^

بإمكانكم مشاهدة فيديو رحلتنا إلى بافوس هنا
وفيديو رحلتنا إلى ليماسول ولارنكا "هنا

ما تودون معرفته حول:

المواصلات:

في البداية كافة التفاصيل حول المواصلات في قبرص تجدونها في الرابط التالي: https://www.cyprusbybus.com/ في هذا الرابط بإمكانكم التعرف ، أي الباصات التي يجب عليكم التوجه إليها للتنقل ما بين الأماكن، الموقع دقيق بشكل جيد ولم نواجه أي مشاكل في استخدامه أثناء تواجدنا في قبرص.

تكلفة الباص في العادة للتنقل الداخلي في كل مدينة هو ١.٥ يورو، وبإمكانكم شراء تذكرة التنقل اليومي المفتوح بتكلفة ٥ يورو، وهو خيار جيد إذا كنتم تودون التنقل حول أكثر من ٤ أماكن على الأقل، وبإمكانكم شراء التذاكر داخل الباصات بشكل مباشر بشكل نقدي.

وتكلفة التنقل ما بين المطار الى بافوس أو ما بين بافوس إلى ليماسول ولارنكا تجدونها في الفيديو الخاصة بالرحلة.

الباصات مريحة ومهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة، المسنين، الحوامل، والاشخاص الذين يوجد معهم أمتعة خاصة بالسفر.

الانترنت:

بإمكانكم الاشتراك في خدمات التنقل الدولي بشكل مباشر من شركة الاتصال الخاصة بكم، او شراء خط هاتف بشكل مباشر من المطار او شركات الاتصال، او شراء الحزم الدولية -قد تكون هذه الخدمة غير فعالة في كافة الدول، لكن قمنا بشراءها من المكسيك من خلال الموقع التالي: https://www.holasim.com/-.

لكن كافة المقاهي والمطاعم والفنادق يوجد لديهم انترنت مجاني بإمكانكم استخدامه لتصفح خارطة المدينة ومعرفة وجهاتكم، وهذا ما قمت بعمله في هذه الرحلة، في أحد الأقسام التالية ستجدون روابط لعدة مواقع بإمكانكم تصفحها لتقوموا بزيارتها أثناء تواجدكم في قبرص "بافوس - ليماسول - لارنكا-.

وللاشتراك في أي من خدمات الهاتف عليكم إحضار جواز السفر الحقيقي معكم -وليس نسخة عنه- لضمان الحصول على شريحة هاتف! وفي العادة خطوط الهاتف تعمل في كل دول أوروبا، وبإمكانكم التأكد من ذلك عند شركات الاتصال.

الآمان:

قبرص هي دولة آمنة، لم نواجه أي مشاكل بها أثناء التنقل صباحاً وليلاً، وهي بلد هادئ، لقد قمنا بزيارته خلال شهر مايو، وكانت الأجواء لطيفة من درجة الحرارة، ولم تكن أي من المدن التي قمنا بزيارتها مليئة بالناس والضجيج.

لكن أينما كنتم دائماً توخوا الحذر، واحرصوا دائماً كنصيحة للسفر الآمن أن تكون لديكم في حقيبتكم او جيبكم نسخة عن جواز السفر، هوية شخصية، وورقة عليها معلومات معرفين بكم ليتم التواصل معهم في أي حالات طارئة وزمرة الدم الخاصة بكم، اتمنى لكم سفر آمن حول العالم، وتذكروا دائماً أن يكون معكم معطف خفيف، حتى في أيام الصيف.

ولا تقلقوا في قبرص لم نجد أي شخص لا يتحدث الإنجليزية، على الأقل في الأماكن السياحية والمطاعم التي توجد في مناطق سياحية وعلى البحر.

خارطة جوجل:

مواقع مقترحة قمت بزيارتها، وبإمكانكم تصفح تقييماتي على جوجل من خلال النقر على الايقونة التالية 👇

٣ من أماكني المفضلة في بافوس:

  • معلم أثري - حديثة بافوس الأثرية: هنا
  • مول: هنا
  • بحر: هنا

٣ من أماكني المفضلة في ليماسول:

  • معلم أثري - قلعة ليماسول: هنا
  • مجمع مطاعم: هنا
  • بحر: هنا
  • متحف تفاعلي: هنا

٣ من أماكني المفضلة في لارنكا:

  • الرصيف البحري: هنا
  • منطقة مطاعم على طول امتداد البحر: هنا
  • منطقة بحر ومقاهي شرقية وغربية: هنا 

التكلفة اليومية:

يعتمد هذا الجانب على اهتماماتكم في السفر، فبعضنا يحب التسوق أثناء السفر، والبعض يعشق المغامرات البحرية والبرية، والبعض الإقامة في الفنادق الفاخرة، … لكن سأقوم بمشاركة المصاريف الأساسية معكم والتكاليف للسفر المتوسط ليس الفخم وليس الاقامة في هوستل بإقل التكاليف وإنما المتوسط في فنادق، مطاعم، مقاهي، …

  • تكلفة الفنادق الجيدة تبدأ من ٤٥ يورو فما فوق لليلة الواحدة؛
  • تكلفة الإفطار تبدأ من ٧ - ١٠ يورو؛
  • تكلفة الغداء تبدأ من ١٠ - ١٥ يورو؛
  • تكلفة العشاء تبدأ من ١٠ - ٢٠ يورو؛
  • تكلفة المتفرقات من بوظة/ قطعة كيك/ … تبدأ من ٥ يورو؛
  • تكلفة القهوة اليومية تبدأ من ٣ - ٥ يورو -الأنواع الاساسية-؛
  • المواصلات للرحلة الواحدة للتنقل الداخلي ١.٥ يورو، والتنقل الخارجي تبدأ من ٤ يورو، وتذكرة الباص اليومية للاستخدام المفتوح بـ ٥ يورو؛
  • استأجار سيارات تبدأ من ٣٠ - ٣٥ يورو؛
  • دخولية المناطق السياحية بمعدل ٤.٥ يورو للمكان الواحد؛
  • تكلفة التحف والهدايا البسيطة والجميلة قد تبدأ من ٥ يورو.

بالنسبة لنا ما بين فندق، افطار، غداء، عشاء، مواصلات، دخولية مناطق سياحية وأثرية، الجلوس في مقهى، … كانت تتراوح ما بين ١٠٠ - ١٢٠ يورو لليوم الواحد، وبالتأكيد بإمكانكم التوفير بهذا الجانب من وجبات الطعام المختارة، عدد الوجبات اليومية، درجة الفندق المختار، عدد المناطق الأثرية التي تريدون زيارتها، عدد الأشخاص المسافرين، … إلخ.

هام جداً – الطيران:

لهذه الرحلة قمنا بشراء تذاكر الطيران من رايان اير، وهذا هو السبب في انخفاض تكلفة التذكرة إذ كانت ٢٠ يورو! لكن كانت تشمل فقط حقيبة ظهر، وما يقصد به بحقيبة ظهر قياساتها كالتالي (٤٠*٢٠*٢٥ سم )، لكن بإمكانكم دائماً الحصول على حقيبة اخرى والدفع مقابل نقلها معكم وقد تصل تكلفتها الى (٣٠ - ٣٥ يورو).
وبإمكانكم دائماً تصفح افضل عروض واسعار شركات الطيران من خلال استخدام المقع التالي لمقارنة أسعار التذاكر: https://www.skyscanner.net/ 

:الفيزا

اجراءات الفيزا بسيطة جداً، لكن يجب عليكم اتباعها بالتفصيل، اولاً عليكم تحميل نموذج الفيزا من هنا، وتعبئته بشكل دقيق، ويرفق مع نموذج الفيزا لقبرص الملفات التالية (صورة شخصية عدد ٢ + جواز السفر الأصلي + صورة عن جواز السفر + خطاب توظيف او عقد العمل باللغة الانجليزية + حجز للفندق + تذكرة الطيران + كشف حساب بنك مختوم لاخر ٣ اشهر على الأقل)، وبعد تجهيز كافة البيانات بإمكانكم الذهاب الى السفارة بشكل مباشر دون حجز موعد وموقعها في الأردن - عمّان هنا (قرب دوار عبدون) 📍 ووقتها سيتم تزويدكم برقم لحساب البنك وهو قريب جداً من السفارة لدفع تكلفة الفيزا وهي ٨٠ يورو، ومن ثم يتم العودة للسفارة لاستكمال الاجراءات.

ملاحظة: في حال كان موقع الاقامة هو شقة او شاليه، عليكم احضار خطاب/كتاب اثبات الاقامة من المالك او المسؤول عن الموقع، وفي حال عدم الاقامة في الفندق، عليكم تعبئة خطاب افتراض الاقامة من هنا، لكن افضل خيار واسهلهم هو حجز فندق.

للمزيد من التفاصيل حول الفيزا يرجى تفقد الموقع الرسمي لسفارة قبرص في عمّان هنا، السابق هو تلخيص سريع للاجراءات.

في العادة يتم اصدار الفيزا خلال ١٠ ايام، كل التوفيق لكم.

اتمنى ان تكونوا قد استمتعتوا بهذه المدونة والفيديوهات 😍 اتطلع لدعمكم من خلال استخدام هاشتاغ #بدنا_نلف_العالم كهاشتاغ عام وهاشتاغ #بدنا_نلف_اسم البد كهاشتاغ خاص بالبلد التي تزورونها، على سبيل المثال هاشتاغ قبرص هو #بدنا_نلف_قبرص

👇 رابط قناتي على اليوتيوب وانستاجرام 👇

تفاصيل حول حركة المواصلات في ليماسول 👇